https://www.googletagmanager.com/ns.html?id=GTM-KQN7VXH
أخبار عاجلة

انطلاق البرنامج الجامعي لريادة الأعمال لجائزة «هالت مصر» في القاهرة

كتبت – إسراء عبد الفتاح:

انطلق البرنامج الجامعي لريادة الأعمال لجائزة “هالت مصر” والذي يطلق عليها جائزة نوبل للطلاب، الجمعة الماضية، بالجامعة الأمريكية في القاهرة، التي تهدف إلى ابتكار وتنفيذ أفكار جديدة لمواجهة التحديات كالفقر والجوع.

وبحسب بيان صحفي صادر عن “هالت برايز” أنه بالفعل يشارك في المسابقة أكثر من 3500 جامعة عالمية من 120 دولة، وتقدم الطلاب في أكثر من 60 جامعة مصرية حكومية وخاصة وأهلية، في المسابقة.

وتبلغ قيمة جائزة المسابقة مليون دولار، وتُقام نهائياتها هذا العام في فرنسا، بالتعاون مع جامعات “هالت” الدولية لإدارة الأعمال.

وقال باسم وفيق عبد الستار، المنسق الوطني للجائزة، أنه يشار إليها باسم جائزة نوبل للطلاب من قبل الحائز على الجائزة، محمد يونس.

وأضاف “وفيق” أن موعد التقديم للمسابقة ينتهي في أول شهر مارس لعام 2023، لينطلق بعدها التصفيات الوطنية لاختيار أفضل الشركات الناشئة من الجامعات المصرية.

 وأوضح “وفيق” أن منافسات “هالت” العالمية، تبدأ محليًا بين عدد من الفرق الممثلة لعدد من الجامعات المصرية، التي تؤهل للمنافسة في النهائي الدولي.

وأشار “وفيق” إلى أن مصر لديها حتى الآن 60 منسقًا جامعيًا من طلاب الجامعات المصرية المختلفة، يعملون كسفراء داخل الجامعات لاستضافة النسخة المحلية من المسابقة بجامعاتهم.

وعن البرنامج الجامعي، ذكر “وفيق”: “إنها فرصة لا تتكرر لاكتساب الخبرات العلمية والمهنية ومهارات القيادية والاندماج بمجتمع عالمي من رواد الأعمال”.

وأوضح “وفيق” أنه لا يشترط وجود خبرة للتقديم في المسابقه ولكنها مجرد فكرة لحل التحدي، لأنهم يبحثون عن عقول مبتكرة ويرغبون في التأثر الإيجابي ومساعدة المجتمع من خلال البرنامج الجامعي.

وتأتي المسابقة في إطار تحدي طلاب الجامعات هذا العام لتقديم حلول مبتكرة للقضاء على المشاكل الحرجة في العالم، لذا فتركيز جائزة “هالت” لعام 2022/2023 على دعم مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية بين الطلاب، ونشر الوعي بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية مصر لـ2030، وأيضًا التركيز على مهارات التطور الشخصي والمهني لطلاب الجامعات لإعدادهم لسوق العمل.

والجدير بالذكر أن برنامج “هالت برايز” يقام في مصر منذ عام 2015 حيث نافس طلاب الجامعات المصرية خلال السنوات السابقة عالميًا، وتأهل فريق من جامعة المنيا عام 2018، وعام 2021 للنهائيات الدولية في أمريكا.

وتتضمن تحديات “هالت برايز” مطالبة طلاب الجامعات لإيجاد أفكار شركات ناشئة لإعادة صناعة الأزياء والملابس لتكون أكثر استدامة، من خلال إعادة التفكير في كل مدخلات الصناعة بداية من المواد الخام لسلاسل الإمداد وطرق الصناعة والتوزيع والبيع والشراء، وطريقة استهلاك المستخدمين والتخلص منها وتأثير كل ذلك على البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى