صحةأخبار عاجلةثقافة

اختصاصي في التنمية البشرية: بالوعي.. تعيش حياة أفضل 

كتبت – حنان عاطف:

قال الدكتور حسام دويدار، الاختصاصي في التنمية البشرية، خلال ندوة بعنوان “اعرف نفسك.. اعرف قيمتك”، أقيمت مساء اليوم الخميس، داخل استاد الإسكندرية، إننا نستحق أن نعيش حياة أفضل، ولنصل هذه المرحلة يجب أن يزيد وعينا.

وعرض “دويدار” قيمًا، ليحاول الحضور تنفيذها ويقيمون أنفسهم كل أسبوع ما إذا كانوا يفعلونها أم لا، ومنها: “الأصالة، والإيمان بالآخر، والمغفرة، والتسامح، والنزاهة، والاحترام، والالتزام، والتعاون، والأمانة، والولاء”.

ولفت “دويدار” إلى أن القيم جميعها درجات فالفرد ليس عليه أن يقسو على نفسه لعدم تأديتها بشكل كامل وعليه أن يتقبل الآخرين.

وأوضح أننا نأخذ قراراتنا من 3: “المخ، أو المشاعر، أو ضرورات الحياة”، وأغلبها تكون من الثانية، والوعي أن نتحكم في مشاعرنا بعقلنا.

وأضاف “دويدار” أنه عندما يريد الإنسان التغير، عليه أن يعرف ما هدفه، وطبيعي أن تقف أمامه عقبات، موصيًا بأن نضع أنفسنا مكان الآخر، ونراعي الالتزام، فما نقدر عليه نعد به، ونقول إنه إذا استطعنا التنفيذ سنفعل، لنضع أنفسنا في منطقة الأمان.

وأردف: “الزعل من الرفض أخف من الوعد وعدم الالتزام”، والإخلاص، وهو إعطاء كل طاقتنا في أي مشروع أو شيء مسئول عنه.

وتابع: “ليس شرطًا أن ما نقدمه للآخرين يعود لنا منهم ذاتهم، بل من الممكن أن يعود من غيرهم”، لافتًا إلى ضرورة التوازن في الحياة، فلا نحيا لنجلب مالاً فقط وإنما نستمتع بحياتنا أيضًا.

ويذكر أن ندوة “اعرف نفسك” هي الأولى في سلسلة ندوات مبادرة «لحظة وعي = حياة أفضل»، التي يتبناها نادي «ليونز طيبة الإسكندرية»، ويقدمها بشكل مجاني، وتستمر خلال سنة، بواقع ندوة كل شهر.

وقالت رئيس النادي، جيهان السيد، لـ”المنتدى” إن نوادي “ليونز” اجتماعية وخدمية، وإنهم يتبنون الإنسان من جميع النواحي، كونه أساس المجتمع.

وأعلنت “السيد” إطلاق قوافل طبية، يبتناها النادي بالتعاون مع المركز الطبي الجديد في سموحة، والذي يترأسه الدكتور علاء عبد المجيد، يوم 30 من شهر سبتمبر الجاري، لزيارة الأماكن التي تحتاج رعاية صحية، وتقديم اللازم لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى