فنأخبار عاجلة

تكريم محمد صبحي والفائزين بمهرجان المسرح العربي في أوبرا الإسكندرية.. صور

كتبت – رندا الحريري:

شهد مسرح السيد درويش في الإسكندرية، تكريم الفنان محمد صبحي، في حفل ختام أكاديمية الفنون، بالدورة الثالثة التي حملت اسمه.

ومنحت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة نبيلة حسن، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في المحافظة، درع المهرجان لـ”صبحي”.

وبدأ حفل الختام، أمس الثلاثاء، بعرض غنائي استعراضي من تقديم طلاب المعهد، يبرز القيمة الفنية لـ”صبحي” وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان، ويعبر عن شخصية المهرجان.

وألقى مدير المهرجان، محمد عصمت، كلمته قائلاً: “نحن لا نكتفي بتطوير الأداء الفني بل نطور الأداء في إدارة المهرجان”.

واستهلت “حسن” حديثها بمقولة: “ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط”، مضيفة أن بفضل “جبارة” أكاديمية الفنون فرع الإسكندرية اليوم يحتفل بـ7 مهرجانات ليس مهرجان المسرح العربي فقط، وذلك بدعمها وإدراكها.

وأشارت إلى أن الفن لم يتواجد داخل قاعات الدرس وإنما هو بالممارسة وتراكم الخبرات.

وروى “صبحي” تجربته الأولى أمام الجمهور السكندري بمسرحيته “هاملت”، وكيف كان أسلوب الجمهور في تلقيه، حيث كانوا ينتظرون مشاهدة عرض كوميدي.

وكان الترويج للمسرحية من قِبَل والد “صبحي”، فأطلقوا صفارات الاستهجان، ليرد عليهم: أنكم من استقبلتم عبد الحليم حافظ في البداية بالاستهجان ثم رفعتموه إلى السماء بالاستحسان.

ووصف “صبحي” جمهور الإسكندرية أنه كالموج إما أن يرفعك للأعلى أو ينزلك للأسفل في الأعماق، قائلا: “أنتم من خرج من بينكم عظماء الفن المصري، ومنهم سيد درويش، فهل لكم أن تمنحوني فرصة لاستكمال العرض ليكون لكم الفضل بعد الله في ظهور فنان اسمه محمد صبحي”. 

وكشف “صبحي” تفاصيل مسرحيته الجديدة “عيلة اتعملها بلوك”، قائلاً إنه يواصل “البروفات” على مسرحه في مدينة سنبل.

وتابع أن المسرحية كوميدية غنائية استعراضية يقوم ببطولتها وإخراجها بمشاركة عدد من أعضاء فرقته “استوديو الممثل”.

وأعلن تكفله ببناء مكتبة علمية في المبني الجديد للمعهد بالإسكندرية،  بالإضافة إلى تقديمه: “برنامج تدريس لطلاب المعهد عامةً، ودورة أخرى للطلاب المميزين في مدينة سنبل خاصةً”.

واختُتم المهرجان بإعلان لجنة التحكيم فوز “حكاية من الذاكرة”، كأفضل عرض بالمهرجان وتكريم أصحابها، منهم: “أفضل إخراج وإضاءة إبراهيم حسن، أفضل ممثلة دور أول ماريا أسامة”.

كما تم تكريم: “أفضل ممثل دور أول إسلام شوقي، أفضل ديكور مركز ثاني لينا عباس، أفضل ملابس مركز ثاني محمد شاكر، لجنة تحكيم خاصة بالغناء إسراء أحمد، لجنة تحكيم خاصة في التمثيل كارما وليد”.

تكريم محمد صبحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى