أخبار عاجلةتعليمصحة

رسالة ماجستير بآداب الإسكندرية توصي بوضع برامج وقائية لمرض «الاليكسيثيميا»

كتبت – حنان عاطف:

حصلت الباحثة ساندي عز مختار مصطفى على درجة الماجستير، من قسم علم النفس، بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، بتقدير عام امتياز مع التوصية بالطبع وتداول النشر بين الجامعات.

ودار موضوع رسالة الماجستير حول “الاليكسيثيميا” وعلاقتها بالخوف والقلق والاكتئاب والوسواس لدى طلبة الجامعة بعد جائحة كورونا المستجد، بإشراف الدكتور عبد الفتاح محمد دويدار، أستاذ علم النفس الإكلينيكي والقائم بأعمال رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية.

وأوصت الباحثة بالالتزام بالإجراءات الصحية اللازمة وتعلم القدرة على إدارة مشاعر القلق والخوف والاكتئاب والوسواس المرتبطة بالإصابة بالمرض لدي الفرد، ومحاولة إيجاد أساليب مناسبة لطلاب الجامعة لإشباع مطالبهم وإعلاء مشاعرهم السلبية بممارسة الرياضة أو تفعيل مواهبهم كالرسم والموسيقى.

وأشارت الباحثة إلى أنه يجب الاهتمام بإجراء البحوث العلمية للكشف عن العوامل النفسية التي تؤدي دورًا في تماسك الفرد وتحمله وقدرته على التعايش والتصرف بكفاءة انفعالية فيما يخص الأحداث الضاغطة التي يتعرض لها يوميًا والتفكير بإيجابية، مؤكدة في نهاية التوصيات أن تقديم برامج وقائية وإرشادية وعلاجية يساعد على علاج المرض والحد من انتشاره وتفاديه.

وبحسب بيان صحفي، أمس الإثنين، ضمت لجنة الحُكم والمناقشة كل من: “دويدار مشرفًا ورئيسًا، والدكتورة رحاب محمود صديق، أستاذ الصحة النفسية وكيل كلية تربية للطفولة المبكرة للدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية عضوًا، والدكتور سيد أحمد سيد الوكيل، أستاذ علم النفس الإكلينيكي بكلية الآداب جامعة الفيوم عضوًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى