أخبار عاجلةثقافة

«كتابة السيناريو» ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية  

كتب – محمد صابر:

أقيمت اليوم الجمعة، ورشة عمل تحت عنوان “كتابة السيناريو” داخل قاعة المؤتمرات، في مكتبة الإسكندرية، ضمن فاعليات معرض المكتبة  الدولي للكتاب في دورة الـ17، بحضور السيناريست محمد أبو المعاطي.

وبدأ “أبو المعاطي” حديثه بأن السيناريو علم قائم على الممارسة، يأتي مع الوقت، و”السيناريست” إذا لم يكن له القدرة على الصياغه فأنه لايصلح.

وأضاف “أبو المعاطي” بأن ورش “السيناريست” ماهي إلا  مفاتيح نضعها في أبواب، لكن تعتمد عليك في أن تتعمق أكثر، ونحن لا نعيش في عصر السينما الصامتة، بل نحن مواكبون للتطور التكنولوچي.

وذكر ” أبو المعاطي” أن النص المسرحي ينسب إلى المؤلف بينما النص السينمائي ينسب إلى المخرج، والفكرة في الكتابة هي الأساس، لافتًا أنه يوجد عناصر لكتابة أي فكرة وهي: “المقدمة، المضمون، الشكل، التنفيذ، نوعية الجمهور المستهدف”. 

 وتحدث “أبو المعاطي” عن أهم شئ في كاتب السيناريو وهو الثقة، بحيث عندما يتم سؤاله في أي شئ يكون مستعدًا للإجابة عليه، قائلاً: “إن 90 % من برامج التلفزيون المصري حوارات لأنه لايوجد فكرة نشاهدها فالمهم اننا نضع حجر أساس للفكرة”. 

وأوضح “أبو المعاطي” أن أول ما يصل إلى المُشاهد هو الورق، والمخرج إما أن يدعم الورق او يضعفه، و”السيناريو” خطة مستقبلية لكل ماتراه على الشاشة ومكتوب في الورق وهو عمل درامي مرئي متكامل. 

واختتم” أبو المعاطي” الورشة بالحديث عن المؤثرات الدرامية وهي: “الانقلاب الدرامي، المفارقة، المفاجأة، التأثير المفاجئ، التعرف، المطاردة”، وأخيرًا التقط الصور التذكارية مع الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى