أخبار عاجلةاقتصادثقافةفيديو

«تصل لـ20%» تخفيضات الهيئات الحكومية بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب.. فيديو

كتبت – حنان عاطف ومحمد صلاح:

شهدت مكتبة الإسكندرية إقبالًا، اليوم الإثنين، أول أيام معرضها السنوي للكتاب بدورته الـ17، والذي تحت شعار “الوعي وبناء الإنسان”، ورصدت “المنتدى” معروضات وتخفيضات لعدد من دور النشر والهيئات الحكومية، حيث تبدأ أسعار الكتب من 3 جنيهات، وتتنوع في مجالاتها، وتصل نسبة الخصم إلى 20%، كما رصدنا آراء عدد من الزوار والذين اتفقوا على إعجابهم بالمعرض.

وقال حسن إسماعيل، مشرف على جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، لـ”المنتدى”، إنهم يعرضون سلسلة الكتب التعريفية “ما” وسلاسل: “الجوائز وتضم كتبًا أدبية مترجمة، وتاريخ المصريين والمصريات، وحكايات الولاد والأرض” موضحًا أن عدد الكتب بقدر مساحة الجناح، ويتراوح لكل عنوان من 10 إلى 25 كتابًا، ويوجد حوالي 1800 عنوان.

وأكد أن الكتب مدعمة للجمهور، وتتراوح من 3 إلى20 جنيهًا، وما يزيد عن ذلك عليه خصم 20%، لافتًا أن الهيئة ستقيم معرضا للكتاب في منطقة كوتة، الأزاريطة، شهر اكتوبر القادم، وسيكون به ناشرين أكثر من معروضاتهم في الجناح.

وأضاف محفوظ عبد المنجي، عارض في جناح الهئية العامة لشئون المطابع الأميرية، أنهم يعرضون كتبا متنوعة: “ثقافية وقانوينة، ودينية وتراث” طبعات جديدة ومنها قديمة، مضيفًا أن الأسعار تتراوح من 20 إلى 270 جنيه، ونسبة التخفيض للجمهور 10%.

وذكر عاطف شعبان، عارض في جناح الكتب القديمة أو المستعملة، أن الأسعار في متناول الجميع، وتبدأ من 5 جنيهات، وتتنوع في مجالاتها فهناك كتب: “أدب، وتاريخ، وروايات، وفلسفة، وعلم نفس، ودين.. وغيرها”، مضيفا أن القارئ يلجأ لهم، نظرًا للطبعات القديمة المتوفرة لديهم والتي أغلبها نفذت في السوق، لافتًا أنه هناك قراء مثقفين يشترون ويقرأون في جميع المجالات، وهناك طلاب يبحثون عن كتب معينة مقررة عليهم، ذات الطبعات القديمة.

وأبدى هشام شهاب أحد زوار المعرض عن رأيه في المعرض لـ”المنتدى” قائلا: “إنها أول مرة لي في زيارة المعرض، ولطالما زرت معرض القاهرة الدولي وأرى أن أبرز اختلاف بينهم هو في المساحة ولكن وجدت اليوم عدد كبير من الدور المعروفة وأرى أن هذه خطوة جيدة بالنسبة للمعرض وأُفضل قراءة الروايات عن أنواع الكتب الأخرى”.

وبالحديث مع مصطفى معتز، أحد الزائرين قال: “أزور معرض المكتبة باستمرار، وأرى اليوم اختلافًا في المعرض وأعجبني ذلك على الرغم من عدم وجود إقبال كبير عليه إلا انني أجده أفضل من ذي قبل، ولا أُفضل نوع كتب معين”.

وكان الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، افتتح المعرض وتفقد أروقته اليوم مع كل من: “الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، وسيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والقمص إبرام إميل، المتحدث الرسمي باسم البابا تواضروس الثاني في الإسكندرية وراهب الكنيسة المرقسية، والدكتور إبراهيم الجمل، المتحدث الرسمي باسم بيت العائلة المصرية”.

ويُذكر أن المعرض أقيم بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب، ويستمر حتى يوم 28 يوليو الجاري، ويركز البرنامج والمحتوى الثقافي، المصاحب للمعرض، على وعي وبناء الإنسان، ويضم هذا العام 75 حدثًا ثقافيًا، يشارك فيه أكثر من 300 متحدث ومحاضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى