أخبار عاجلةمنوعات

حوار مفتوح.. «سعد الله» يقدم الحلول لمشكلات التموين في الإسكندرية

كتبت – حنان عاطف وبيتر مكرم: 

شهد قصر ثقافة الشاطبي، لقاءً مفتوحًا حول التقنيات الحديثة للخدمات الاجتماعية والتموينية، مساء اليوم الثلاثاء، أداره المستشار الإعلامي والدكتور إبراهيم عبد الله، بحضور المحاسب محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الإسكندرية، والمهندس محمود القلش، معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسي، وجمال عمار، وكيل مديرية التموين في المحافظة.

وفي حوار مفتوح مع المواطنين؛ للبحث عن حلول لمشاكلهم، قال “سعد الله” عن قلة إنتاج الرز: “نعمل تعاقدات مع الموردين، لكن في آخر الموسم تقل وارداتهم”، مطالبا الناس بالسؤال عن السلع المدعمة مضيفا: “كل تاجر لديه قائمة بالسلع المدعمة، وفي حالة وجود تاجر لا يضع هذه القائمة يجب ابلاغنا لتحرير محضر ضده”. 

وتحدث “سعد الله” عن رجوع بعض المتوفين لنظام، “سيستم” التموين قائلا: “إن وزير التموين يعمل على تعديل السيستم، ويمكن التقدم للمديرية ببعض الاثباتات بتوفي المسجلين ويتم حذفهم من السيستم. مضيفا: “لدينا في الجمهورية 22 مليون بطاقة والأخطاء قد لا تتجاوز 1%”. 

وعن عدم وجود بطاقات للمواليد أكد “سعد الله”: “لا توجد بطاقات للمواليد حسب تعليمات رئيس الجمهورية”، مضيفا: “تستخرج البطاقة عند وصول الفرد لسن 21 عاما”، مناقشا وكيل وزارة الزراعة، الدكتور مصطفى البخشوان، في الأسعار العالية للحم، قائلا: “نحن نزلنا موقع المحافظة حيث أماكن اللحمة وتواجدها، للقطاع العام”.

وأردف “سعد الله”: “فالفكر الاستهلاكي يحتاج لتقويم حيث قد يرفض المواطن الشراء من جمعيات القطاع العام، ويفضل الشراء خارجها بسعر أغلى، مع أنه نفس المنتج”، متعهدا للبعض بنزول حملة وبيانات إعلامية لتواجد السلع وأماكنها. 

وأوضح “سعد الله”: “لا توجد تسعيرة جبرية إلا في الخبز والمواد البترولية واسطوانات الغاز”، مضيفا: ” تختلف باقي السلع حسب الجودة”، لافتا: “نسحب عينات من السلع المعروضة ونحللها للتأكد من عدم ثباتها”. 

وأشار “البخشوان” إلى أن مصر اهتمت بالزراعة لأنها هي التي ستنهض بالتجارة والصناعة وغيرها، وأن 95% من مساحة مصر غير مستغلة، متحدثا عن التنمية المستدامة وهي حسن استهلاك الموارد للأجيال القادمة. 

وأكد “عمار”: “يجب أن يتوافر التموين في أشياء كثيرة مثل الخبز والحاجات الأساسية، لذلك تبذل المديرية جهودا كبيرة مع وزارة الزراعة، مطمئنا المواطنين: “نتأكد من توافر السلع، ونلتزم بالمرور على الأسواق، حيث نتابع أسعار السوق وكميات السلع وتاريخ صلاحيتها، على مستوى الإسكندرية”، مردفا “تم مد الجمعيات التموينية بقيمة 13 مليون جنيه سلع”. 

واختتم “القلش”: “لكي تنجح أي مؤسسة يجب أن يكون هناك وسيلة اتصال مع الجمهور، لذلك عملنا على إنشاء مكتب للإعلام والاتصال السياسي، لتوضيح الحقائق والتواصل مع المواطنين”، مضيفا: “وزارة التموين كان لها الصبر والقيادة في التحول للرقمنة”.

 رابط البث المباشر للقاء: https://fb.watch/e4tpRayucN/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى