أخبار عاجلةثقافة

«ليس لنا سوى أرض واحدة».. ندوة ثقافية بمكتبة الإسكندرية   ‏

كتبت – آلاء سمير:

نظمت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، ندوة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة في المسرح الصغير بمركز المؤتمرات داخل المكتبة، وذلك بالتعاون مع مكتبة القاهرة الكبرى، والاتحاد النوعي للمناخ ومبادرة «المليون شاب متطوع»، وبمشاركة مجموعة من أساتذة وخبراء البيئة.

وقالت رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، دينا يوسف خلال كلمتها الافتتاحية في الندوة التي تابعتها«المنتدى»: «زاد تسليط ضوء الإعلام على قضايا البيئة، وتناولها بصورة واسعة منذ مؤتمر «الكوب»، وهدفه الحفاظ على البيئة وتقليل الاحتباس الحراري إلى 1.5% بحلول عام 2050».

وأوصت «يوسف» قائلة: «علينا الحفاظ على أرضنا من خلال الحد من استخدام أشياء تضر البيئة مثل تقليل استخدام المصعد الإلكتروني الأسانسير، والاعتماد على وسائل التهوية العادية بدلاً من التكييف، واستبدال السيارات بالمشي أو ركوب الدراجات بسبب العوادم التي تنتج منها وتسبب الضرر للإنسان والبيئة.

وأوضح سفير ميثاق المناخ الأوروبي في مصر، الدكتور مصطفى الشربيني زيادة الأخطار التي تهدد الأرض، وأن التغيرات المناخية تؤثر على الأمن الغذائي لافتا: «البيئه ليست رفاهية، ومصر من أكثر الدول المعرضة لأخطار التغيرات المناخية».

وأشار وزير الري الأسبق، حسام مغازي إلى تأثير التغيرات المناخية على مياه الشرب ونهر النيل، قائلا: «من أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد المائية هي التغييرات المناخية وزيادة الفجوة بين الطلب والإمداد بالمياه، ويرجع اهتمام مصر بهذه الظاهرة لكوننا دولة ساحلية، ويهدد ارتفاع منسوب المياه السواحل.

وأضاف عميد كلية الدراسات الإجتماعية والإنسانية بجامعة الجلالة، محمد خزامي أن الذكاء الإصطناعي الجغرافي هو محاكاة لما يقوم به الإنسان، بجانب أنه يوفر طاقة وجهد، وعلينا تطبيقه لحماية أرضنا، حيث يساعد على تحسين إمكانية التنبؤ بأثر التغيير المناخي وحماية البيئة من التدهور.

واختتم وكيل كلية الزراعة بالإسكندرية ونقيب الزراعيين بمصر، صبحي سلام قائلاً «كنا نتحدث عن أثر التغييرات المناخية منذ عام 2005 لكننا اليوم نشعر به، والدول الصناعية تساهم بنسبة كبيرة في انبعاث الغازات التي تؤثر في المناخ، ومن أهداف التنمية المستدامة هو التعاون بين جميع الجهات للحفاظ على البيئة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى