بروفايل

بروفايل.. «أحمد حلاوة» رمز الإبداع والعبقرية

كتبت – حنين دسوقي وندى أحمد ويوستينا موسى:

 ولد 7 يناير 1949 في محافظة القاهرة وعاش في منطقة باب الشعرية، وابن شقيق الممثل فايز حلاوة، إنه الممثل المصري أحمد صلاح رجب رمضان حلاوة الشهير باسم “أحمد حلاوة”.

 حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص اتصالات عام 1969، حصل على شهادة دبلوم معهد “ليوناردو دافنشي” للفنون الجميلة تخصص ديكور، أحب الفن والسينما فحصل على بكالوريوس المعهد العالي الفنون المسرحية تخصص إخراج وتمثيل من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973.

 لم يتوقف “حلاوة” إلى هذا الحد؛ فحصل أيضا على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1995، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا.

 وقدم “حلاوة” على مدار تاريخه الفني ما يزيد عن 200 عمل فني، شارك في العديد من المسلسلات منها “اللص والكتاب، هارون الرشيد، أهل كايرو، رأفت الهجان، نيللي وشريهان، هجمة مرتدة، الاختيار 2″، كانت آخر أعماله مسلسل “حكاية 90 يوم” ضمن حكايات مسلسل “ورا كل باب”.

 وشارك “حلاوة” في العديد من الأفلام منها “الهرم الرابع، رد فعل، بيكيا، العيال هربت، أقوى الرجال، توأم روحي”، ومن مسرحياته “دستور يا أسيادنا، ايزيس، شقلباظ، كوبري الناموس”.

 واتجه “حلاوة” إلى التدريس الأكاديمي بجوار مشواره الفني، عمل أستاذ بقسم التمثيل في أكاديمية الفنون، وقام بتدريس المسرح في كلية الآداب جامعة حلوان وفي كليات التربية النوعية، كما قدم دروسا في التمثيل عبر قناته الخاصة بتطبيق “يوتيوب”.

وتوفي أحمد حلاوة، مساء اليوم الجمعة عن عمر ناهز 73 عامًا، وذلك على خلفية إصابته بمضاعفات فيروس كورونا، إذ أصيب بالفيروس في شهر فبراير 2022 ودخل العناية المركزة، ووصف الأطباء حالته بالخطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى