ثقافةفن

«أرض الذهب» معرض بنادي الأطباء في الإسكندرية

كتب – محمد إبراهيم ورويدا شرف:

شهد نادي الأطباء في الإسكندرية، الخميس الماضي، افتتاح معرض “أرض الذهب”، بحضور حسن وصفي، نقيب الفنانين التشكيلين، وتنظيم أميمه عبد العزيز.

وبدأ الافتتاح باستعراض تراث بلاد النوبة، حيث كانت اللوحات المعروضة تحاكي هذا الجمال، والتراث، وبالطبع تحاكي عادات أهلها، وللطبيعة الفريدة التي وهب الله بها أهل النوبة من عناصر البيئة الخصبة، وارتباطهم بنهر النيل، وخصوصية مجتمعهم، فكانت أغلب اللوحات توحي للنظر بالفن النوبي، وهذه الحضارة المميزة.

وأوضحت اللوحات أنه عندما نتحدث عن بلاد النوبة، فسوف نتحدث عن الكينج “محمد منير” كما يلقبوه المصريين، الذي ولد، وترعرع ببلاد النوبة، وجاء بلوحة مميزة تحمل أسامي بعض من أغانيه الساحرة التي عشقها معظم الشعب المصري، وليس أهل النوبة فقط.

واستكمالاً لباقي اللوحات التي تعكس الفن النوبي، وخصوصية الثقافة النوبية، حيث تتضمن رموزًا تعكس دلالاتها، ومعتقدات شعبية، وسحرية، ويتجلى ذلك في الوشم الذي يتجمل به الرجال، والنساء النوبيات سواء، في الرسوم الجدارية التي تزين واجهات المنازل داخلها، وكذلك مشغولات الخرز وزخارف مشغولات الخوص.

وكانت هناك لوحات عبرت عن فن المرأة، وجمالها الذي يخطف الأنظار فكانت اللوحات خاصة بالنوبيات، واستغلال مهاراتها في أعمال الخياطة، والتفصيل، والنول، والسجاد، والمشغولات اليدوية، لإتاحة عرض مهارة المرأة النوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى