ثقافةفن

«أركان للإبداع» يشهد افتتاح معرض «فن بلا أسوار» في الإسكندرية

كتبت – حنان عاطف وحبيبة عسران:

نظم مركز أركان للإبداع التابع لكاتدرائية القديس مرقس الأسقفية في الإسكندرية، اليوم الاثنين، معرضًا بعنوان «فن بلا أسوار» في دورته الـ33 بمشاركة فنانين تشكيلين، وصناع الأعمال اليدوية «الهاند ميد» بحضور نادر ونيس، مسئول الكاتدرائية، وبرلمانيين، ووكلاء وزارة، وجهات تنفيذية، ومُمثلو «بيت العائلة المصرية».

وخلال كلمته أشاد محمد سعدالله، وكيل وزارة التموين في الإسكندرية، بفكرة تسمية المعرض «بلا أسوار» والتي تعني أنه لا تفرقة بين مسلم ومسيحي، مضيفًا: «نحن نتوجه للشكل الرقمي، لتسهيل تقديم خدمات المواطن، واعتقد أنه سيكون هناك تعاون بين المديرية والكنيسة».

وقال اللواء هاشم أبو الفضل، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة: «يجب أن نبدأ بأنفسنا، ونحرك الدولة نحن ولا ننتظرها تتحرك هي وحدها» مؤيدا قول النواب في أننا لم نعطي اهتمام للمشروعات الصغيرة، مضيفًا: «يجب أن نفهم أبنائنا، من المرحلة الابتدائية، كيف نعطي لبلدنا، التي تحتاج لكل يد تنتج».

وأعرب الدكتور إبراهيم عبد الله، المستشار الإعلامي لبيت العائلة المصرية لـ«المنتدى» عن سعادته، قائلا: «ما يحدث اليوم يحث على الالتئام والمحبة، بين جنسي الأمة، سواء مسلم أو مسيحي»، مؤكدًا أنه ليس هناك تفرقة بينهما، وموضحا أن بيت العائلة، هو الذي يجمع بين الأزهر والكنيسة.

وأضاف «عبد الله»: «في بعض الأحيان نساهم ونشجع الشباب، الذين نجد فيهم فكر إبداعي»، لافتا أن ما يقوم به المركز، من أعمال فنية مبدعة، يشغل الشباب بشيء عظيم، ويعيد لهم الانتماء الوطني، والمحبة، ويقول للعالم كله أن مصر يد واحد.

وتواصلت «المنتدى» مع إحدى المدربات، وتدعى «حنان أبو زيد»، أخصائية فنون في المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا، وطلابها «حنين حسام، وياسمين عادل» طلاب بكلية الفنون الجميلة، حيث يقيمون بأعمال عجينة السيراميك منها: «ميداليات، ومجات، وحلقان» ويعرضونها للبيع.

كما تواصلنا مع الطالبة «روان السيد» من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالصف الثالث الثانوي، حيث شاركت برسومات لمناظر طبيعية وفرعونية، ورسومات بالكولاچ باستعمال قصاصات ورقية.

وتضمن المعرض: مشغولات يدوية منها: «رمضانية، ونوبية، وتريكو، وإكسسوارات، وأعمال بالسيراميك»، فنون تشكيلية مختلفة منها: «صور فوتوغرافية، وبورتريه» ومأكولات جاهزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى