منوعات

«سوشيال ميديا»: تشغل 200 أتوبيس بديل لقطار أبوقير في الإسكندرية

كتبت – سمر فرج:

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك، وتويتر، وإنستجرام” صورًا منسوبة لوزارة النقل والمواصلات، تهدف لطمأنة سكان محافظة الإسكندرية، بعد تخوفهم من الاختناقات المرورية، التي قد تتبع وقف قطار أبوقير، بدءًا من 15 يناير الجاري؛ لبدء أعمال تحويله إلى مترو أنفاق سريع.

وجاء ذلك فيما سبق تقدمت الأسبوع الماضي، 7 شركات نقل جماعي، بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على مناقصة تشغيل حافلات في نطاق محافظة الإسكندرية؛ للعمل كبديل لخط قطار أبوقير.

وستبدأ الأتوبيسات في مباشرة خط سيرها الجديد اعتبارًا من نصف الشهر الحالي، وحتى إنهاء مدة مشروع مترو الإسكندرية، الذي سينتهي خلال 3 إلى 4 أعوام، وهى الفترة المستهدفة لتنفيذ مشروع بدلاً من القطار الحالي، على أن تعمل في نفس نطاق مسار القطار وخط سير المناطق المار بها حاليًا، بهدف توفير خدمة بديلة للسكان بسعر تذكرة يتراوح بين 2 إلى 3 جنيهات.

وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن عدد المستخدمين لخط قطار أبو قير في الوقت الحالي يقدر بنحو 50 ألف راكب يوميًا، وسيصل عدد المحطات في التصميمات المقرر تنفيذها إلى 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط.

ويتناسب مشروع المترو الجديد مع إستراتيجيات مؤسسات التمويل الدولية، وبالتحديد أولوياته من حيث تحسين جودة واستدامة خدمات البنية التحتية في البلاد من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص وكذلك التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خاصة في النقل العام.

وجاء ذلك المشروع لاستيعاب حركة النقل المتزايدة، وبهدف تحقيق التشغيل الآمن والمساهمة في تخفيف الاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية، حيث سيساهم المشروع في زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 فردًا في الساعة في الاتجاه إلى 60 ألف في المرحلة الأولى من أبو قير إلى محطة مصر، ويساعد في تقليل زمن الرحلة إلى 50 دقيقة، مع زيادة سرعة التشغيل.

ويمتد خط سكك حديد “أبو قير – الإسكندرية” الحالي على طول ساحل البحر المتوسط من الشرق إلى الغرب مرورًا بوسط المدينة، ومساره مواز لخط سكك حديد “القاهرة – الإسكندرية” لمسافة 5.7 كيلو مترًا، وتشمل هذه المسافة 3 محطات هي “سيدي جابر، والحضرة، والإسكندرية”، ويبلغ الطول الحالي للخط 21.7 كم وعدد المحطات 16 ومتوسط المسافة بينها 1450 مترًا.

ويشمل المشروع 3 مراحل، تستغرق 3 سنوات من بداية استلام المواقع، ويبدأ مسار المرحلة الأولى من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر، بطول 21.7 كيلو مترًا، والثانية تمتد من محطة مصر حتى الكيلو 21 طريق “الإسكندرية- مطروح” بطول 20.3 كيلو مترًا، والأخيرة من الكيلو 21 طريق “الإسكندرية- مطروح” حتى مدينة برج العرب بطول 30 كيلو مترًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى