منوعات

«أبو سنة»: استخدام الأكياس البلاستيكية يؤثر على البيئة والسياحة

كتبت – حلا إسماعيل:

حذر، الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، من المشكلات التي تؤثر على البيئة بشكل عام، والسياحة بشكل خاص، بسبب الأكياس البلاستيكية، وذلك خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، مساء أمس الأحد، في برنامج “التاسعة”، المذاع على القناة الأولى.

وأوضح “أبو سنة” أن هناك تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، والتي قامت بتشكيل لجنة قومية، شاركت فيها كل الوزارات، لتقليل استخدام البلاستيك، قائلا: ‘أول شيء في هذه الإستراتيجية أن يكون لدينا إطار تشريعي”.

وأكد “أبو سنة” أن وزارة البيئة، بدأت التحذير من مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية، وخصوصًا في المناطق الأكثر سخونة، مثل المناطق السياحية، كونها تدمر الشعب المرجانية، وتؤدي إلى وفاة السلاحف، مما يؤثر على السياحة بشكل عام.

وأشار “أبو سنة” إلى أن وزارة البيئة، بدأت حملات توعية، وقامت باستبدال الأكياس البلاستيك إلى بدائل آمنة مثل الأكياس الورقية، فمصر تنتج سنويا 14 مليار كيس بلاستيكي.

ولفت “أبو سنة” إلى أن هناك قرارات صارمة اتخذت؛ لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية، في منطقة محافظتي، جنوب سيناء، والبحر الأحمر، وأن هناك عقوبات شديدة واردة في اللائحة التي عرضت على رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تصل إلى تغريم المخالفين 500 ألف جنيهًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى