ثقافة

المحافظ يعد بإنهاء مشكلة أتيليه الإسكندرية حفاظًا عليه ثقافيًا

كتبت – حنان عاطف:

وعدَ، اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بإنهاء مشكلة “أتيليه الإسكندرية” خلال الأيام القليلة القادمة؛ حفاظًا عليه كصرح ثقافي، وذلك خلال لقائه وفد من فناني وكاتبي الأتيلييه، بديوان عام المحافظة منهم: الدكتور خالد هنو، الفنان التشكيلي وعضو مجلس إدارة الأتيليه، والناقد السينمائي سامي حلمي، نائب رئيس مجلس الإدارة.

وبحسب بيان إعلامي، صدر اليوم الأحد عن المحافظة، ناقش “الشريف” مع الوفد مجموعة من الحلول البديلة، وذلك في إطار التعاون وحرص الوزير على إيجاد الحل لمشكلة الاتيليه.

والجدير بالذكر أن أتيليه الإسكندرية، الكائن في شارع فيكتور باسيلي، منطقة الأزاريطة، دعا إلى تنظيم وقفة تضامنية للمثقفين  والفنانين والكتاب، 14 يناير الجاري؛ لمناقشة أمره.

وكان مجموعة من المحامين في الإسكندرية تطوعوا بإجراءات قانونية، للحفاظ على “قصر تيمفاكو الأثري” كمقر الأتيليه، بعدما حدثت العديد من النزاعات، بين الأتيليه والملاك، حتى حصل المالك على حكم بالإخلاء، بناء علي قرار المحكمة الدستورية العليا، الخاص بإلغاء المادة رقم 18 من قانون 136 لسنة 1981.

والأتيليه أسسه الفنان الرائد محمد ناجي، وقام بإنشائه عام 1934 وتم تسجيل المبنى “قصر تيمفاكو” كأثر ضمن آثار مصر الإسلامية والقبطية، تحت رقم 538 لعام 1996 وهو أيضاً مسجل في عداد المباني التراثية، طبقًا للقرار الوزاري رقم 287 لعام 2008 تحت رقم 1346.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى