فن

بالصور.. كواليس مسرحية «الجوزاء» المُمثلة لمصر بمهرجان القاهرة الدولي

كتبت – هبه رجب:

شهد مسرح السلام، عرض مسرحية “الجوزاء” الممثلة لمصر في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال دورته رقم 28 والتي عقدت أيام 17 و18 ديسمبر الجاري، تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، والإدارة العامة للمسرح، وإدارة نوادي المسرح، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

وخلال العرض قدم الدكتور أحمد بركات، عضو هيئة التدريس، بقسم النحت، كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، تجربة فنية من خلال رؤية تشكيلة من تصميم الأزياء والديكور الخاصة للعرض “تجربة فنية وبحث في الرؤية التشكيلية ذات الصبغة التحتية”.

وقال “بركات” في تصريحات خاصة لـ”المنتدى”: “إن العرض المسرحي حمل اسم (الجوزاء) لعرضه صفات شخصية برج الجوزاء، وتقلباته النفسية، وهو عبارة عن نوع من أنواع الرقص المعاصر، وذلك من إخراج المصمم، سمير نصري”.

وأضاف “بركات” تصميم الديكور كان من خامات بسيطة من الفوم الأبيض، والخشب، لسهوله الفك والتركيب، وتكون التشكيل من 8 أجزاء، كل جزء حوالي 1.50 مترًا في 2.40 مترًا، وأن المجموع الكلي لمساحة الديكور حوالي 7 أمتار، بعرض 2.40 مترًا طوليًا.

وذكر “بركات” أن خلفيه العمل كانت من البلاستيك؛ لكي تكون شفافة، وتعطي بعض التكسرات المطلوبة مع البراميتك الذي صممها، لافتًا إلى أن الوقت كان من أكبر الصعوبات التي واجهته أثناء العمل، حيث لم يكن كافيًا، بجانب التكلفة المقدمة من إدارة  نوادي المسرح، كانت قليلة، لافتًا إلى مواجهتهم بعض المشكلات التصميمية للعرض، وهي كيفية ترجمة الرقص المعاصر بشكل “ابيستراكت” يتماشى مع الفكرة العامة للعرض والديكور.

واختتم “الفنان” حديثه بالتأكيد على أن العرض لم يكن أول ديكور مسرحي يقدمه، بل إنه قدم العديد من الأعمال التابعة لقصور الثقافة أكثر من 30 ديكور نحوي مسرحي لجهات مختلفة، مؤكدًا أن الأعمال الفنية دائمًا في سباق مستمر، ومصر تشارك دائمًا في كل ما هو جديد على الساحة الفنية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى