بروفايل

بروفايل.. مصطفى محمود «المفكر والفيلسوف»

كتب – عبد الرحمن إسماعيل:

ولد في قرية ميت خاقان، مركز شبين الكوم، محافظة المنوفية في 27 ديسمبر 1921، ودرس الطب، وتخرج عام 1953، وتخصص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام  1960، إنه الدكتور مصطفى محمود “المفكر والفيلسوف”.

كتب “محمود” مجموعة من الأشكال الأدبية مابين الراوية، والمسرح، والقصص  القصيرة، وتجسدت في أعمال مثل: “شلة الأنس، والعنكبوت، والمستحيل”، وحازت راويته “رجل تحت الصفر” على جائزة الدولة العام 1970، وقدم على التليفزيون البرنامج الشهير”العلم والإيمان” الذي يبلغ حوالي 400 حلقة.

ومن أقوال “محمود”: “إنَّ السَّعادة في معناها الوحيد المُمكن؛ هي الصُّلح بينَ الظَّاهر والباطن، هيَ الصُّلح بين الإنسانِ ونفسه، ولو كانت الأشياء المادية أهم من المعنوية؛ لما دفن الجسد في الأرض، وصعدت الروح إلى السماء، والناجح هو ذلك الذي يصرخ منذ ميلاده، وجئت إلى العالم لاختلف معه، ولا يكفّ عن رفع يده في براءة الطفولة ليحطم بها كل ظلم وكل باطل”.

وفي الساعة 7.30 صباح 31 أكتوبر 2009 رحل عن عالمنا الدكتور الراحل مصطفى محمود عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد رحلة علاج استمرت عدة أشهر، وشيعت جنازته من مسجده بحي المهندسين، ولم يحضر التشييع أي من المشاهير أو المسئولين، ولم تتحدث عنهُ وسائل الإعلام إلا قليلاً؛  مما أدى إلى إحباط أسرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى