بروفايل

«السادات» قاهر إسرائيل وبطل «الـ٦ ساعات»

كتبت – نادين حسام:

ولد محمد أنور السادات في 25 من ديسمبر عام 1918، وكان من أب مصري وأم من ذوي أصول سودانية، في قرية “ميت أبو الكوم”، بمحافظة المنوفية، وبدأ حياته في كتَّاب القرية ومكث به 6 سنوات استطاع خلالها أن يحفظ القران كله بأجزائه الـ30، ومن الكتّاب انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية بقرية طوخي دلكا، المجاورة لقريته، حيث لم يكن بقريته آنذاك أية مدارس للتعليم الابتدائي وحصل منها على الشهادة الابتدائية.

وكان للسادات نشاط سياسي وأصبح سببًا في دخوله السجن عدة مرات فكانت المرة الأولى عام 1941م بعد أن قابل عزيز باشا مصر الذي كان يطلب منه المساعدة حتى يستطيع الهروب إلي العراق ولكن طلبت المخابرات المصرية منه قطع علاقته به وكان ذلك سبب قوي في قطعها وقضى في السجن عامين ثم خرج منه.

ثم حكم عليه بالسجن مرة أخرى في عام 1934 ويرجع ذلك لاتصاله ببعض الضباط الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية ولكنه استطاع الهروب من السجن، بالإضافة إلي ذلك فقد حكم عليه بالسجن للمرة الثالثة بعد مقتل الوزير أمين عثمان ولكنه حكم عليه بالبراءة لعدم كفاية الأدلة.

وبعد خروج السادات من السجن تزوج من السيدة جيهان رءوف صفوت، وكان قد انفصل عن زوجته الأولى في مارس 1949، حيث تولى حكم مصر يوم 29 من سبتمبر 1970، وجرى انتخابه من قبل الشعب باستفتاء في 15 من أكتوبر عام 1970، وتسلَّم الحكم في 17 من أكتوبر 1970.

وأقدم على اتخاذ قرار مصيري لمصر وهو قرار الحرب ضد إسرائيل التي بدأت في 6 أكتوبر 1970 عندما استطاع الجيش المصري تحطيم خط بالريف والذي يعتبر من أقوى الحصون وعبور قناة السويس، ومن هنا فقد قاد مصر إلى أول وأقوى انتصار عسكري علي إسرائيل، وقرر في عام 1974 علي رسم معالم جديدة لنهضة مصر بعد الحرب وكذلك بانفتاحها على العالم فكان قرار الانفتاح الاقتصادي.

وتوفي الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عام 1981م حيث تم اغتياله علي يد إحدى الجماعات الإرهابية، وذلك أثناء حضوره العرض العسكري المقام في احتفالات ذكري حرب أكتوبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى