سياحة

«المنتدى» تنفرد بنشر صورًا لكواليس صناعة موكب طريق الكباش في الأقصر

كتبت – أسرار العليمي:

حصلت “المنتدى” على مجموعة صور توضح كواليس تصنيع موكب مراكب طريق الكباش في الأقصر، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس الماضي، حيث بدأ الحفل بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر، وطريق الكباش، الذي يبلغ طوله 2700 كيلو مترًا، وأيضًا إنارة البر الغربي، ومعبد حتشبسوت.

ونفذ المراكب والتماثيل التي سارت في موكب افتتاح طريق الكباش، الدكتور ضياء عوض، عضو هيئة التدريس، بقسم النحت، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، بالتنسيق مع المدير الفني، المهندس محمد عطية، وفريق العمل الذي ضم كل من: أحمد فيوتشر، ومؤمن رمضان، ومحمد عبد الغفار، ومحمد حمدي، وهشام حنفي، ومحمود فؤاد، وإبراهيم عوض، وأحمد أبو العطا، وخالد عبده شعبان.

وقال الفنان محمود فؤاد، خريج قسم النحت، بكلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، وأحد أعضاء فريق العمل في المراكب الملكية، في تصريحات خاصة لـ”المنتدى”: “المهندس محمد عطية، المسئول عن جميع التصاميم والمقاييس الهندسية للمراكب الفرعونية الذهبية الـ3 والتي بلغ طولها 7 أمتار، حيث تم صناعتها من الفيبر الخفيف، بجانب نحت عدد من التماثيل لحورس، ومارت أمون، والكباش من الطين، بجانب نسختان لكل تمثال مصنوعة من الفيبر.

وأضاف “فؤاد” أن العمل في الموكب بدأ قبل شهر، لكنه لم يستغرق سوى 7 أيام من العمل، قائلا: “كان مفترض أن يقام الاحتفال 10 نوفمبر، لكنة تأخر حتى افتتحه الرئيس، وأن جميع المراكب، والتماثيل، صنعت في ورش عمل في القاهرة، ثم تم نقلها إلى مدينة الأقصر قبل الافتتاح بأسبوع واحد.

وأكد “فؤاد” أنهم لم يقابلهم أي مشكلة أثناء العمل ولكن كان لديهم تخوف من عامل الوقت، إلا أنهم استطاعوا أن ينجزوا جميع الأعمال وأصبحت جاهزة قبل الموعد المحدد لهم بعدة أيام، قائلا: “الاحتفالية والتنظيم والـ200 قناة فضائية التي نقلت الحدث سيزيد من السياحة القادمة إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى