سياحة

الرئيس السيسي وقرينته يفتتحان طريق الكباش في الأقصر

كتبت – مريم هاني:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترافقه، قرينته، انتصار السيسي، مساء اليوم الخميس، طريق الكباش في محافظة الأقصر، الذي يربط بين معبد الكرنك والأقصر، حيث عرضت 150 محطة تلفزيونية الحدث، ووفقًا لما ذكرته هيئة الاستعلامات أن نحو 200 مراسلًا أجنبيًا شارك في تغطية الافتتاح.

وذكر رئيس مدينة الأقصر، العميد طارق لطفي، أن جميع الفنادق بالأقصر امتلأت بنسبة 100% لأول مرة منذ 2011، وبدأ الافتتاح بنبذه تاريخية عن معالم الأقصر، ثم غناء استعراضي للفنان محمد حماقي، والفنانة لارا اسكندر، والفنانة هند الراوي.

وفور الانتهاء من الغناء، ظهر عرض سينمائي، بعنوان “الأقصر.. السر”، يتحدث فيه عن جمال الأقصر، ليست فقط كمدينة أثرية، لكن لكونها ساحره ملهمه، من إخراج تامر محسن وآخرون، وظهر في العرض من الفنانين أسماء أبو اليزيد، وأدهم الشرقاوي، وبسنت نور الدين، سلمي أبو ضيف، عمرو وهبه، وهشام عاشور، وبعض المؤرخين.

وقدم الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كلمة شكر للرئيس السيسي، لإشرافه علي المشروع، وللهيئة الهندسية لاستئنافها العمل بناء علي توجيهات رئيس الجمهورية، وذكر العناني، أن الفعالية لها أهداف أساسية، أولها انتهاء أعمال الهوية البصرية، والترويج لمقاصدنا السياحية وفقا للإستراتيجية الجديدة، وزيادة الوعي والانتماء لدي المصريين خاصة الشباب والأطفال.

وظهر بعدها عرض فني مستوحي من “عيد الأوبت” القديم على أنشودة “آمون رع” وأنشودة “حتشبسوت”، بالصوت الفرعوني للمغني عز الأسطول، والمغنية هايدي موسى.

وحضر الافتتاح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الحكومة وعددًا من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة والسياسية والفنية، وشارك في الاستعراض ما يقرب من 400 شاب وفتاة، وعدد من الأطفال، جميعهم يرتدون زى الاحتفالات عند القدماء المصريين.

وذكر المايسترو نادر عباسي، عبر حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اشتراك أكثر من 160 عازف إيقاع مكون من شباب إيقاعات الجيمي المصري وإيقاعات الموسيقات العسكرية.

واسترسل “عباسي” نقلا عن ميسرة عبد الله، عضو هيئة التدريس بكلية الآثار جامعة القاهرة، أن اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل علي جدران المعابد، والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة “عيد الأوبت”.

وأعرب أهالي مدينة الأقصر، عن سعادتهم البالغة لإعادة إحياء طريق المواكب، طريق الكباش، كما أبدى أهالي الأقصر، في جولة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى المدينة، عن ثقتهم في أن الحدث، سينقل الحركة السياحية إلى أعلى مستوياتها، والتي لم تبلغها منذ عام 1997.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى