تعليم

التعليم العالي: محو أمية 250 ألف مواطن في عام ونصف

كتب – يحيى صلاح:

قدمَ، الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات، تقريرًا إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوضح الجهود المبذولة لحل مشكلة الأمية، ضمن المشروع القومي للقضاء على الأمية، وبالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وأشار “عبدالغفار” في بيان صحفي صادر عن الوزارة، عبر “فيسبوك”، إلى ضرورة تنفيذ خطة الدولة لإعلان «مصر بلا أمية» مؤكدًا استغلال الجامعات المصرية وقدراتها في محو الأمية، وذلك تحقيقًا لأهداف خطة التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».

وأوضح “عبدالغفار” أن الجامعات المصرية تمتلك ماديات كبيرة وطاقات بشرية مذهلة يمكن استغلالها في مواجهة هذه المشكلة، موضحًا أن الجامعات المصرية نجحت في محو أمية 230 ألفا و103 مواطنا خلال الفترة من أكتوبر 2019 إلي يوليو 2021، رغم مواجهة صعوبات كبيرة بسبب التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

وأكد “عبد الغفار” أن هذه النجاحات والانجازات، تحققت بفضل عدة من الإجراءات منها: تنفيذ بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.وتشكيل  لجنة متخصصة في تقديم خطة شاملة لمحو الأمية.

وكان الوزير خلال الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات بضرورة تعاون الجامعات مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لمحو أمية المواطنين في الريف المصري، مشيرًا إلى أنه سيقدم كافة أوجه الدعم التي تحتاجها الجامعات لمواجهة هذا التحدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى