العالم

«الصداقة المصرية الصينية» تحتفل بالذكرى 72 لتأسيس الجمهورية الشعبية

كتبت – رانيا محمد:

أقامت جمعية “الصداقة المصرية الصينية” برئاسة السفير أحمد والي، أمس، ندوة بمناسبة العيد القومي الصيني الذي يحل في الأول من أكتوبر من كل عام.

وشارك في الندوة، لياو لي تشانغ، سفير الصين في القاهرة، والسفير علي يوسف، رئيس رابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية، ومقرها الخرطوم، والسفير الدكتور منير زهران، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، وسفراء، وسياسيين، وممثلين، واقتصاديين، وأكاديميين، وباحثين، ومصرفيين، ورجال أعمال، وإعلاميين، ومتخصصين في الشئون الصينية.

وخلال كلمته وجه رئيس الجمعية التهنئة إلى الشعب الصيني بمناسبة عيده القومي، مشيدًا بما حققته الصين منذ تأسيسها من تقدم وريادة على المستوى الدولي في عدة مجالات، مشيدًا بما حققته العلاقات المصرية الصينية من طفرة كبيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني شى جين بينغ.

وعددّ، السفير المجالات التي حقق البلدان اختراقاً فيها وأخرها تعاونهما في مواجهة جائحة كورونا، وما ارتبط بذلك من نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات من الصين إلى مصر لسد حاجة المجتمع المصري منها فضلًا عن التصدير إلى أفريقيا.

وألقى السفير الصيني كلمة أشاد فيها بما حققته علاقات بلاده بمصر من نقلة نوعية مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين عام 2014 وما صدر عنها من إعلان بإنشاء شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين، معبرًا عن اعتزاز بلاده بمشاركة مصر في تنفيذ مشروع الحزام والطريق لتتكامل هذه المبادرة مع المشروع المصري الوطني لتنمية منطقة قناة السويس.

وأشار إلى الاتصال الذي أجراه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس شي جين بينغ فبراير 2021 حيث تم التوافق بين الرئيسين على تعزيز مسار التعاون الاستراتيجي بين البلدين خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا الصينية وتدريب الكوادر المصرية في مختلف المجالات.

وأشار السفير الصيني أيضًا إلى ما تحقق من تعاون مصري صيني في مجال الفضاء وهو التعاون الذي جسدته العديد من الخطوات المشتركة بين البلدين في هذا الإطار، حيث تم تعزيز التعاون الفضائي بينهما بإطلاق مشروع القمر الصناعي “مصر سات” 2 والذي من المرتقب أن يتم إطلاقه العام القادم من موقع أطلاق صيني.

وأشاد السفير لياو لي تشانغ، بالدور الذي تلعبه جمعية الصداقة المصرية الصينية في تعزيز العلاقات بين الشعبين المصري والصيني وخاصة في الآونة الأخيرة وذلك بالرغم من جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى