ثقافة

بالفيديو.. احتفالية العلوم بدورتها الـ15 في مكتبة الإسكندرية

كتبت – حنان عاطف:

شهدت ساحة الحضارات، “البلازا”، التابعة لمكتبة الإسكندرية، إقبالا كبيرا، لحضور احتفالية العلوم السنوية المجانية، بدورتها الـ15، والتي تحت شعار “العلم قوتي”، الأربعاء، حيث قسمت لـ5 مخيمات، شارك بها  العديد من: “المدارس، والجامعات، والمنظمات غير الحكومية، والأفراد والشركات”، حيث قدمت أنواعا مختلفة من: “الأنشطة التثقيفية والترفيهية، وورش عمل، ومعارض تفاعلية، ومسابقات، وعروض مسرحية، لتستهدف عمرا معينا، من الحضانة إلى الكلية، وتستمر للغد، بتسجيل حضور مباشر، أو عن طريق موقع المكتبة.

وأجرت “المنتدى” جولة في أكشاك الاحتفالية حيث قابلت الدكتورة هالة أحمد عبدالعال، مدير مركز دعم وتسويق الاختراعات بجامعة مدينة السادات، والتي قالت: “إنهم يعطون فكرة مبسطة للأطفال الذين لديهم استعداد للمعرفة، وطلاب الثانوية والجامعات، لتوضيح كيفية إعداد المواد المتناهية الصغر، ومكوناتها، والخامات المطلوبة لتحويل المادة العادية لشكل النانو”، مضيفة أن هذا الكشك يتبع وحدة الابتكار، بكلية الصيدلة، وأنه توجد وحدة لمركزهم؛ لدعم المبتكرين في كل الكليات”.

وتابعت الدكتورة أن المركز، دعم وتسويق الاختراعات، يهدف لدعم وتنمية المبدعين والموهوبين ماديا وفنيا وعلميا، في جميع المجالات: “العلمية، والأدبية، والفنية”، وهو يخدم طلبة الجامعة وأعضاء التدريس والمجتمع المحيط بمدينة السادات.

بينما قالت المهندسة نهال الموردي، في كشك تابع لأكاديمية المهندس الصغير بدمنهور، إن هدفهم تعليم النشء من عمر 4 إلى 14 عام، كيفية إعادة التدوير، وصنع ألعابهم بنفسهم، دون مجهود، وبخامات بسيطة ومتوافرة، واطلاعهم على العلوم والاستفادة منها في حياتهم، فيطبقون ما يتعلمونه بشكل مرح، وسط اللعب، مضيفة: “علمناهم أفكارا کتشغيل الدائرة البسيطة، والهيلو جرام، والباز واير”.

وأضافت مها زكي، في قسم تابع لمكتبة الطفل، بمكتبة الإسكندرية قائلة: “قدمنا مسرحية كوميدية للأعمار من سنوات 6 إلى 11 عامًا، لنعلمهم من خلالها كيفية حل الجرائم واكتشاف مرتكبيها، وتتبع البصمات، وتحليل آثار المجرمين”.

وقال يوسف، متطوع، في قسم تابع لمكتبة النشء، إن ورشتهم “أعرف العناصر” يشرحون فيها الجدول الدوري، وتاريخه وعلى أي أساس سميت العناصر، وعددها الذري، وفي ماذا تستخدم، وبعدها أجروا لهم مسابقة أسئلة عن المعلومات المقدمة بالورشة، ومضيفا إنهم يهدفون لجعل الأطفال يحبون الكيمياء، بطريقة مسلية.

وقالت هنا أحمد، من أسرة أدرينالين، كلية طب جامعة الإسكندرية: “نشاطنا يتكلم عن العين، ومكوناتها مع تقديم تجارب كتجربة “الاتصال، والضوء”، وبعض الألعاب كلعبة الحواس، والجمجمة، ونقدم نصائح للمحافظة على العين، ونقوم بأنشطة خيرية أخرى، خارج الاحتفالية”.

وأضافت هبة فتحي، متطوعة، في قسم باسم “العقل الذكي”، قائلة: “أشرح لأطفال سن حضانة، كيف يستطيعوا الحركة، ولتوصيل المعلومة لهم بشكل جيد، أعرض لهم سيارة بدون بطارية، وأخرى بها؛ لأبين لهم أهمية التغذية السليمة في مد جسم الإنسان بالطاقة، من خلال عرض أشكال توضيحية ومجسمات”.

وقالت حنان أبو زيد، أخصائية فنون في المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا، إنهم يقدمون ورش تثقيفية عن: “الخزف، والأواني الكانوبية.. وغيرها من أدوات المصريين القدماء”، وإن هدفهم تنمية القدرات الحركية والتشكيلية لدى الأبناء”.

وأضافت اشتياق أشرف، متطوعة بمركز القبة السماوية: “ورشتنا لطلاب ابتدائي وإعدادي، وتتكلم عن قوة الديناميكا الهوائية،  والهيدروليكا المائية، فمن خلال بعمل تجارب بسيطة يستطيعوا عمل طيارة ورافعة تتحرك”.

ورصدت “المنتدى” كشك لمركز الدراسات السكندرية، يعرض به لوحات تعريفية عن شوارع الإسكندرية وأسمائها، وبداية تخطيط المدينة من القرن ال19، ومرورا بالتغيرات التي حدثت وإنشاء الشوارع الجديدة بها، وتحويلها لمخطط منسق، إضافة إلى تعريف وعرض صور 10 علماء، بمختلف المجالات؛ لتوضيح إنجازاتهم، وسبب تسمية شوارع المدينة باسمهم.

أيضا تواجد فريق من طلبة طب أسنان، تكلم عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان، والحفاظ عليها من التسوس، وعرض الأكلات المفيدة والضارة لها، بشكل مبسط لعمر طلاب الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتحدث فريق آخر من كلية طب وصيدلة، عن الصفات الوراثية، والطفرات، عارضا مجسمات توضيحية للخلية الحيوانية والحمض النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى