«كيف تشتري غذائك» ندوة لـ«كاميرا إسكندرية» بقصر ثقافة الشاطبي

كتب – بيتر مكرم:

نظمت مؤسسة “كاميرا إسكندرية للفنون والثقافة”، ندوة، اليوم الأحد، بعنوان “كيف تشتري غذائك” في قصر ثقافة الشاطبي، وذلك بحضور الدكتور هشام محمد علي، أستاذ متفرغ في مركز البحوث الزراعية في الإسكندرية.

وبدأ “علي” بمثل مشهور في الخارج وهو “أنت ما تأكل” أي إذا كان الإنسان يأكل طعام صحي سيحصل على بناء صحي متكامل والعكس صحيح، وأضاف: “نحن كائنات بيولوجية مصممة للتعامل مع المواد الطبيعية” مشيرًا إلى أن الجسم لا يستطيع التعامل مع المواد الصناعية التي يعتبرها سموم يجب التخلص منها.

ورتب “علي” الخطوات التي يجب إتباعها في شراء الأغذية وهي: “تسجيل ما نريد شراءه، ثم شراء الأغذية الجافة في البداية، ثم شراء الأغذية المعلبة، ثم الفواكه والخضروات الطازجة، ثم الأغذية المبردة، وأخيرًا الأغذية المجمدة”، مضيفًا أنه يجب شراء الأغذية بدون النظر للعروض.

ونصح “علي” بشراء الفواكه والخضروات في الموسم الفعلي لها، تجنبًا لارتفاع الأسعار والأضرار الناتجة عن الكيماويات، محذرًا من شراء البطاطس ذات البراعم، والبصل ذات الفطر نتيجة لسوء التخزين، كما حذر من تخزين الخضراوات وهي موضوعة داخل الأكياس البلاستيكية في الثلاجة.

وحذر “علي” من السلع ذات المواد الحافظة، والتي عرفها بأنها مادة قاتلة للميكروبات، والتي تكون مشكلتها في الضغط على أعضاء الكلى والكبد في التخلص من هذه السموم على حد تعبيره، مضيفًا أن عبوات اللبن المُعقم ليس بها مواد حافظة، والتي تكون مدة صلاحيتها 6 أشهر، محذرًا من المواد الصناعية كالألوان والمحليات الصناعية.

كما حذر “علي” من شراء الطماطم في حالة ارتفاع سعرها بشكل مفاجئ، والذي يحدث بسبب إرادة الفلاح في التخلص من أكبر كمية من الطماطم وبأي صورة، حتى لو حدث إليها أي إصابات، كما حذر من شراء الفاكهة إذا كانت في بداية موسمها وإذا كان حجمها مبالغ فيه، وأكد على عدم شراء المشروبات الغازية، وذلك بسبب وجود الكافيين بها والتي تسبب إدمان لدى الأطفال والشباب.

واختتم “علي” حديثه بسلسلة من التحذيرات مثل التحذير من العصائر الموضوعة في العبوات البلاستيكية، لوجود المواد الحافظة بها بكمية كبيرة، نافيًا أن جميع المعلبات بها مواد حافظة، والسمن المهدرج لوجود السعرات الحرارية بها، والجبن نباتية الدهن بسبب وجود الزيت المهدرج والمواد الحافظة به، والكيك الطري والزبادي المضاف إليه طعم الفواكه والشوكولاتة.

وذلك نظرًا لوجود المواد الحافظة به، واللحوم المُصنعة لوجود المحسنات الطعم ومحسنات اللون والملح الصيني والمواد الحافظة، والمكسرات والفول السوداني وخصوصًا المطحون نظرًا لوجود فطر “الأفلاتوكسن” به، ونصح بشراء فول السوداني ذات القشرة البني لأن هذه القشرة تحميه من الرطوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *