معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب يشهد إقبالًا في أسبوعه الأول

كتبت – نادين مصطفى:

شهد، معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ16، والذي افتتحه مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقي، بحضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إقبالا في أسبوعه الأول، ويستمر حتى 30 أغسطس الجاري.

وأجرت “المنتدى” جولة داخل المعرض حيث تقابلت مع حسين سلمان، رئيس “النبي دانيال للكتاب”، حيث قال: “أهم ما يميز جناح الكتب المستعملة، هو تنوع مجالات هذه الكتب، وأن أسعارها في متناول جميع القراء، تبدأ من 5 جنيهات، ويتميز أيضا بنوادر الكتب، ولا يقتصر على الكتب العربية، بل هناك أخرى فرنسية، وإنجليزية مترجمة.

وأضاف، “سلمان” يوجد مراجع وأبحاث تناسب طلبة الطب والقانون والدراسات العليا، لافتًا إلي أن من يرشد الزوار للكتب يكون لديه خبرة ودراية بأسمائها ومحتوياتها، ويعد هذا الجناح حافلا بالعروض مثل شراء كتاب و2 هدية، أو شراء 8 قصص بخصم 25%، أو 4 قصص بخصم 20%.

وأضافت، هدى حمادة، معلم أول تربية فنية، أنها تقدم “ورش فنية” للجمهور مجانًا طوال فترة المعرض، حيث يشارك في الورشة جميع الفئات العمرية، كل منهم يختار ما يريد تعلمه، وتتمثل الأنشطة في رسم بـ”الفوم، وخرز بالغرى الأبيض، ورقائق الألومونيوم، وعجينة السيراميك، وتشكيل بالخط العربي”، وخارج المعرض يقيمون معارض فنية في سموحة.

ولفت، علاء الدين محمود، موجه أول تربية فنية من محافظة الغربية، بأنهم يقيمون ورش فنية بتكليف من الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتتضمن أنشطة خط عربي، وأشغال فنية، وأشغال الورق، وأعمال الجلد والطباعة، والحفر على الخشب، وأشغال الزيت، ورسومات للأطفال، موضحا أنهم يشاركون في فعاليات كل معرض من بدايته كما شاركوا في معرض القاهرة الدولي للكتاب السنة الماضية، مشيرا أن الجمهور يتفاعل معهم على “فيسبوك، واتساب” ويطرحون الأسئلة.

ورصدت “المنتدى” أن الهيئة المصرية العامة للكتاب، نظمت مبادرة “ثقافتك كتابك من جنيه لـ20 جنيه”، بالتعاون مع وزارة الثقافة وهي هيئة مدعمة، ويوجد بهذا الجناح كتب متنوعة والأسعار مناسبة لجميع القراء، والهدف من المبادرة زيادة عدد القراء من خلال خفض تكلفة الكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *