«عالم القهوة» فوائد وأضرار

كتبت – ندى عثمان:

الكثير من الناس يشربون “القهوة” كل يوم، بل يشربونها أكثر من مرة في اليوم الواحد، فهي مشروب يعزز من نشاط الفرد، ويحسن مزاجه، وإذا اعتاد عليها الفرد أصبحت جزء من يومه، لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن قبل أن نعتاد عليها يجب أن نتعرف عليها أكثر.

إن كلمة “قهوة” معناها في الأصل “الخمر”، وهي كلمة مشتقة من الإقهاء لأنها تقهر شاربها، أي تقلل رغبته في تناول الطعام، وتعتبر إثيوبيا هي الموطن الأصلي لشجرة البن، ويوجد مراجع أخرى تذكر أن اليمن هي الموطن الأصلي لها.

ويحكى أنه تم اكتشافها عن طريق أحد رعاة الغنم، حيث لاحظ هذا الرجل نشاط أغنام وقلة نومهم عندما يأكلون من ثمار شجرة “القهوة”، فقرر أن يجرب تلك الثمار فشعر بنشاط زائد، وبدأ يحكي للناس وينشر ما حدث حتى اشتهرت “القهوة”، وفي بداية الأمر أطلق عليها “خمر الصالحين”، حيث كان يشربها بعض المتصوفين لكي يسهروا للقراءة.

والقهوة لها العديد من الفوائد إذا تم تناولها باعتدال، فتشير مجلة “شتيرن” الألمانية إن استهلاك 400 ميلي جرام من “الكافيين” يوميًا، وهذا يساوي 4 أكواب “قهوة” تقريبًا، غير ضار صحيًا لشخص بالغ لديه صحة جيدة.

ومن أهم فوائد “القهوة”: “خفض خطر الإصابة بأمراض الكبد، والسكري، وبعض أنواع السرطان، وتحسين الذاكرة، والقدرة الإدراكية، والتركيز، وتحسن الدورة الدموية، وتزيد من النشاط والحيوية، وتعمل كمضاد للأكسدة، وتزيد من قدرة التحمل، فهي تقلل الإحساس بالألم أثناء النشاط البدني”.

بالإضافة لـ”أنها تعطي طاقة وتحسن الأداء، وتقلل الإحساس بالتعب والإرهاق، وتساعد في زيادة العمر، وتقلل معدل الوفيات، وتعطي شعور بالسعادة، وتحد من الاكتئاب، وتقلل من فرص ظهور مرض الزهايمر”.

ولكن “القهوة” سلاح ذو حدين فهي لديها بالغة أيضا إذا تم الإفراط بتناولها وتعدي النسبة المذكورة، ومن المفضل أن الأطفال يبتعدون عن تناول “الكافيين”، وأن النساء الحوامل أو المرضعات لأطفالهن لا يتعدِن 200 ميلي جرام من “الكافيين”.

ومن الآثار الجانبية للإفراط في تناول “القهوة”: الصداع، والأرق، وتسارع ضربات القلب، والعصبية، والقلق، والتوتر، والتبول المتكرر، وجفاف البشرة، أيضا وأيضا تؤدي زيادتها إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، حيث تزيد من أعراض القولون العصبي وتؤدي للإسهال، والحموضة.

وتؤدي كذلك إلى تدهور صحة الكلى، حيث أن زيادة “القهوة” تؤثر على امتصاص المعادن بالجسم مثل: الحديد، والماغنيسيوم، والكالسيوم، أيضا ويجب الحذر إذا كنت تتناول بعض الأدوية حيث تتفاعل مع “الكافيين” وتسبب أضرار كثيرة، ومن تلك الأدوية: “افيدرين”: ويسبب تفاعله خطر إصابة ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو النوبات القلبية، و”ثيوفيللين”: يسبب تفاعله الغثيان، وخفقان القلب.

وختامًا يجب على الفرد أن يتناول “القهوة” باعتدال، ويحرص على عدم الإفراط في تناولها، فخير الأمور وسطها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *