خبيرة بطب جامعة عين شمس تقدم روشتة للوقاية من كورونا

كتبت – سهيله طارق:

أكدت الدكتورة إيمان المراكبي، أستاذ المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس، أن فيروس كورونا المستجد أظهر نفسه كمرض يصيب بالأساس، الجهاز التنفسي، وتظهر أعراضه في صورة سعال، وارتفاع بدرجة الحرارة، ورشح وصعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات قد تصل إلى فشل في الوظائف التنفسية، وجميع أعضاء الجسم، ثم الوفاة.

وأوضحت «المراكبي» خلال روشتة طبية، الإجراءات اللازمة للوقاية من الإصابة بالفيروس، ومنها الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، ومنع السفر، وغسل الأيدي جيدًا مرارًا وتكرارًا بالماء والصابون مع محلول يحتوي على الكحول كمادة أساسية.

وأشارت «المراكبي» إلي أن الفيروس وزنه ثقيل نسبيًا، فيسقط بالتالي على أسطح «المكاتب والأرضيات»، وغيره لذلك يجب تنظيفها جيدًا بصفه دورية، كذلك يجب تنظيف شاشات الهواتف الجوالة وشاشة التحكم في المصعد ومقابض الأبواب وأجهزة صالات الأندية الرياضية، وتجنب نزول حمامات السباحة وتعقيم «المراحيض والأحواض» والإقلاع عن تناول الوجبات السريعة.

وأضافت يُفضل تناول «البرتقال، والليمون، وعسل النحل» والإكثار من شرب المياه والسوائل الدافئة، وتناول الخضراوات، وينصح بعدم الإجهاد الجسدي، حتى لا يحدث ضعف في الجهاز المناعي فيصبح عرضة للإصابة «بالفيروس».

وطالبت «المراكبي» أطباء المخ والأعصاب التأهب؛ لأن قطاعًا كبيرًا من مرضاهم يقع ضمن الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، لأن أعمارهم تكون عادة فوق «الـ60 عامًا» وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة، فهم يعدون من الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *