وزير البترول يستقبل وزير الطاقة الأمريكي في أول زيارة له بالقاهرة

كتبت ـ مروة السعداوي:

استقبل المهندس طارق الملا ـ وزير البترول والثروة المعدنية، ريك بيري ـ وزير الطاقة الأمريكي في أول زيارة له بالقاهرة، وفرانسيس فانون ـ مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الطاقة، وتوماس جولدبرجر ـ القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، والوفد المرافق، وذلك وفقًا لبيان رسمي، اليوم الأربعاء.

وتم خلال اللقاء، بحث الترتيبات المتعلقة بانعقاد المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، والذي تستضيفه القاهرة بالإضافة إلى بحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار «الملا»، خلال اللقاء أن مشاركة الوزير الأمريكي في اجتماعات المنتدى بصفة مراقب يُعطي دلالة واضحة ومهمة على دعم الولايات المتحدة الأمريكية، وإعطاء دفعات للمساهمة في تحقيق الأهداف المنوط بالمنتدى إنجازها.

كما أكد الوزير، أن التغييرات الإيجابية التي شهدها قطاع البترول في مصر شجعت العديد من الشركات الأمريكية الكبرى للعمل والاستثمار لأول مرة في مصر في أنشطة البحث والاستكشاف، حيث حصلت شركة إكسون موبيل على مناطق امتياز وتسعى للتوسع في هذا النشاط.

ومن جانبه، أكد الوزير الأمريكي على دور مصر كمصدر موثوق للطاقة، مشيرًا الى تقديم كافة الخبرات والتكنولوجيات لمصر لتعزيز مكانتها الطبيعية كمركز مهم للطاقة بالمنطقة، وأن هناك استعداد ورغبة قوية من الشركات الامريكية للتوسع والاستثمار والعمل في مصر.

وأضاف الوزير الأمريكي، أن مشاركة الولايات المتحدة الامريكية في أعمال منتدى غاز شرق المتوسط، يأتي دعماً للشراكة بينها وبين دول شرق المتوسط والاستفادة من الطاقة في تحقيق السلام.

وحضر اللقاء، كلًا من: المهندس محمد سعفان ـ وكيل أول الوزارة لشئون البترول، والجيولوجي أشرف فرج ـ وكيل اول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس عابد عزالرجال ـ الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلي ـ رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، والكيميائي سعد هلال ـ رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وأسامة مبارز ـ وكيل الوزارة للمكتب الفني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *