مدينتي «كانوب وهيراكلون» شرق الإسكندرية تبعثان بآثار غارقة جديدة

كتبت – أندريانا جرجس عيد:

صرح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بانتهاء البعثة الأثرية المصرية الأوربية، التابعة للمعهد الأوربي للآثار البحرية، من أعمال الموسم الأثري بموقع أطلال مدينتي «كانوب وهيراكلون» الغارقتين في خليج أبي قير شرق الإسكندرية، والذي استمر قرابة شهرين.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إيهاب فهمي، أن جميع أعمال البحث البحري لهذا الموسم تمت باستخدام جهاز المسح المقطعي للتربة SSPI، وهو أحدث جهاز مسح مقطعي، حيث إنه ينقل صور عن الشواهد الآثرية الراقدة على قاع البحر أو المدفونة أسفله.

وقال أن أعمال المسح الآثري في موقع أطلال مدينة «كانوب»، أسفرت الكشف عن بقايا مجموعة من الأبنية تمنح مدينة «كانوب» امتداد آخر نحو الجنوب لمسافة 1 كم، عثر به على بقايا ميناء ومجموعة من الأواني الفخارية من العصر الصاوي وعملات ذهبية ومعدنية، وحلى ذهبية من خواتم وأقراط، بالإضافة إلى عملات برونزية من العصر البطلمي، وعملات ذهبية من للعصر البيزنطي، مما يرجح أن المدينة كانت مأهولة بالسكان في الفترة ما بين القرن الرابع قبل الميلاد والعصر الإسلامي.

وأضاف «فهمي»، أنه تم دراسة بعض حطام السفن الأثرية التي تم اكتشافها من قبل، والذي بلغ عددها ٧٥ سفينة، منها سفينة على الطراز المصري القديم من نهاية القرن الخامس قبل الميلاد، وقد وصفها «هيرودوت» بأنها من نوع «باريس»، مثل حطام السفينة رقم 6، وحطام السفينة رقم 17، بالإضافة إلى سفن المواكب الطقسية مثل حطام السفينة رقم 11.

وتم الكشف الكامل عن حطام السفينة رقم 61، والتي كان يعمل فريق مصري متخصص على مدار 4 مواسم، حيث توصل إلى أن السفينة بطول 13 متر وعرض 5 أمتار، وكانت مدفونة بالطمي على عمق يتراوح ما بين متر إلى 3 أمتار، وعثر بها على العديد من الأواني الفخارية والمعدنية وعملات وحلى.

وأما في منطقة أطلال مدينة «هيراكليون» الغارقة، وأوضح «فرانك جوديو»‏، رئيس البعثة، إن البعثة كشفت عن جزء من معبد مدمر بالكامل داخل القناة الجنوبية، وهو يعد المعبد الرئيسي لمدينة «آمون جرب».

ولفت جوديو، الانتباه إلى أن أعمال المسح للموقع باستخدام جهاز SSPI أسفرت عن وجود امتداد آخر لميناء «هيراكليون»، والذي يتكون من مجموعة من الموانئ التي لم تكن معروفه من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *