ضبط 3 قضايا اتجار بالنقد الأجنبي بلغت الـ330 ألف دولار أمريكي

كتبت ـ مروة السعداوي:

أكدت، معلومات وتحريات فرع الإدارة بوسط الدلتا قيام شخص حاصل على ليسانس، 54 عامًا, مُقيم بدائرة مركز شرطة مطوبس بمحافظة كفرالشيخ، بممارسة نشاطاً واسع النطاق في مجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء بيعاً وشراءً، واتخاذ من محل لتجارة المواد الغذائية خاص به كائن بذات الدائرة مقراً لمزاولة نشاطه، وذلك وفقًا لبيان أمني، اليوم الخميس.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبطه وبمواجهته اعترف بارتكابه للواقعة وتبين أن حجم تعاملاته خلال عام طبقاً للفحص المستندي ما يُعادل 3 مليون جنيه مصري.

كما تمكن فرع الإدارة بغرب الدلتا، عقب تقنين الإجراءات اللازمة من ضبط صاحب مكتب للتصدير، 47 عامًا، مُقيم بدائرة قسم شرطة باب شرق بمحافظة الإسكندرية؛ لقيامه بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي من خلال قيام عملاء الشركة بالخارج بإرسال مبالغ نقدية له عن طريق شركة لتحويل الأموال بالدولار الأمريكي نظير الحصول على منقولات وموبيليا.

وقام عقب ذلك، باستلامها بذات العملة وتحويلها إلى العملة المصرية خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، والاستفادة من فارق سعر العملة لحسابه الشخصي، مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه للواقعة، وتبين أن حجم تعاملاته منذ عام 2016 حتى تاريخه طبقاً للفحص المستندي ما يُعادل 700 ألف جنيه مصري.

وفي سياقٍ متصل، وعقب تحريات مُسبقة واتخاذ الإجراءات القانونية تمكنت إدارة مكافحة النقد والتهريب من ضبط شخصين أحدهما صاحب مركز اتصالات، والآخر مرشد سياحي، مقيمان بمحافظة الجيزة؛ لقيامهما بالتعامل بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، من خلال استخدام حساباتهم البنكية في تلقى الأموال الخاصة بالتعامل بالنقد الأجنبي بالبيع أو الشراء بالمخالفة لأحكام القانون.

وبمواجهتهما أقرا بقيامهما بالتعامل في النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفي وبأسعار السوق السوداء؛ وذلك لإتمام عمليات استيراد منتجات من الخارج، وأن حجم تعاملاتهما خلال عام 2017 بلغ نحو 330 ألف دولار أمريكي، و9 مليون جنيه مصري، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *