«الشاروني»: ٨٨٪ من المصريين لا يقرئون الكتب و٧٦٪ لا يطالعون الصحف

كتبت – فجر حسن :

شهدت مكتبة الإسكندرية، أمس، ندوة بعنوان «الكتابة للطفل بين المحلية والعالمية» ضمن فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، ألقاها الكاتب يعقوب الشاروني، وقدمها مصطفى غنايم.

وبدأ «غنايم» حديثه بتقديم الأطفال الحاصلين على جوائز في كتابة القصص الصغيرة، وتحدث عن أعمال «الشاروني» وأن أعماله تُرجمت إلى ٥ لغات آخرى غير العربية، واستخدامه لتقنيات الكتابة الحديثة في طرح وجهة النظر وترك حرية الرأي للقراء.

وأكد «الشاروني» أن الفن يعطي المتعة فهي تبسط لنا الأشياء المعقدة لكي نحبها، من خلال طرح المشكلة وعرض وجهة النظر، وقد حصل على جائزة عام ٢٠١٦ في المجلس العالمي لكتب الأطفال، مشيرًا إلى أهم الإحصائيات في الوطن العربي على عدم تجاوز عدد النسخ المطبوعة من كل طبعة من أي كتاب عربي، 1000 أو 2000 نسخة فقط.

وأوضح «الشاروني» أن هناك 6 مليون نسخة من الصحف تباع يوميا في المنطقة العربية، لعدد سكان يزيد عن ٣٦٠ مليون نسمة بمعدل نسخة واحدة يوميا لكل ٢٢ مواطن أي نسبة ٤٪ فقط يشترون الصحف يومياً.

وأختتم «الشاروني» الندوة بالتأكيد على ٨٨٪ من الأسر المصرية لا يقوم أي من أفرادها بقراءة أي نوع من أنواع الكتب، و٧٦٪ من الأسر لا تقوم بقراءة الصحف أو المجلات على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *