«جوجل» يحتفل بميلاد الكاتبة المصرية جميلة العلايلي

كتب ـ محمد أيمن:

يحتفل موقع Google الشهير، بذكرى ميلاد الشاعرة والكاتبة المصرية ـ جميلة العلايلي، اليوم الخميس، حيث ولدت «العلايلي» في محافظة الدقهلية يوم 20 مارس 1907، وتعتبر واحدة من النساء الرائدات في نهضة الفن المصري الحديث في القرن الماضي، وكانت الشاعرة الوحيدة المنتمية لمدرسة أبوللو بعد انتقالها للقاهرة عام 1932.

وأصدرت «العلايلي»، ديوانها الأول «صدى أحلامي» بعد سلسلة ناجحة من القصائد، التي حملت أسمها في مجلة أبوللو، وتعتبر أول الشعراء من النساء التي تكتب الشعر الرومانسي، حيث كان هذا النوع من الشعر الوجداني يعتبر محرم الخوض فيه على من سبقها من الشاعرات النساء.

وكانت الأديبة ـ مي زيادة، لها الفضل في اكتشاف الموهبة الشعرية لـ«جميلة العلايلي»، وحصلت على حفاوة عدد كبير من النقاد والشعراء على مر العصور مثل: أحمد أبو شادي ـ رئيس تحرير مجلة أبوللو، والشاعر ـ إبراهيم ناجي وغيرهم، حيث قالت «جميلة» عن نفسها: «مثلي الأعلى منذ وعيت في الأدب أديبة الشرق النابغة ـ مي زيادة، مثلي الأعلى في كفاحي الاجتماعي والوطني زعيمة النهضة النسائية ـ هدى هانم شعراوى. مثلي الأعلى في الشعر رائد الشعر الحديث ومؤسس جماعة أبولو ـ الدكتور أحمد زكي أبو شادي، ورغم تأثّري بهؤلاء فقد كان لي أسلوبي الخاص في كل كفاح قمت به بإلهام من الله».

وأسست مع زوجها ـ سيد ندا، مجلة «الأهداف الأدبية» عام 1949، ولاقت نجاح كبير حيث ظلت تصدر شهرياً لأكثر من 20 عاماً، وكانت تهدف فيها إلى الإصلاح والتذكير بالقيم والمثل وتناول قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الامومة ولها أيضًا عديد من الروايات الطويلة التي يمتزج فيها السرد القصصى مع الشعر، وتوفيت في عمر الـ84 تاركةً خلفها إنتاج شعري غزير، وأصبحت مصدرًا لإلهام أجيال كثيرة من الأديبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *