حوادث

ضبط شخصين لاستيلائهما على أموال المواطنين عبر شبكة الإنترنت

كتبت ـ مروة السعداوي:

قُدم، بلاغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من المواطن «حماد.ع.ا»، 41 عامًا ـ عامل، مقيم بدائرة قسم شرطة بولاق أبو العلا بالقاهرة، بتعرضه لواقعة احتيال واستيلاء على أمواله بزعم فوزه بسيارة في مسابقة على أحد المواقع الإلكترونية بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك وفقًا لبيان أمني، اليوم الجمعة.

وتم تشكيل فريق بحث، بمعرفة إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أسفرت جهوده عن قيام كلاً من: «إسلام.أ.م»، 24 عامًا ـ عاطل، و«محمد.أ.م»، 26 عامًا، مقيمان بدائرة قسم شرطة السيدة زينب بالقاهرة شقيق الأول، و«مصطفى.م.م»، 26 عامًا، حاصل على دبلوم صنايع، مقيم بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة، بتكوين تشكيلاً تخصص في الاستيلاء على أموال المواطنين عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

وقيامهم بإنشاء صفحة إلكترونية احتيالية على موقع التواصل الإجتماعي «الفيسبوك»، بغرض النصب والاحتيال على المواطنين، حيث قاموا بالإعلان عن مسابقة للفوز30 سيارة موديل 2018، واستطاعوا من خلال ذلك استقطاب عدد من المواطنين.

وبتكثيف التحريات، تبين أن المذكورين قاموا بتوزيع أدوارهم فيما بينهم، حيث تولى الأول إنشاء صفحة إلكترونية احتيالية على موقع التواصل الإجتماعي «الفيسبوك»، وتولى الثاني الاتصال هاتفياً بالمواطنين المشتركين بالمسابقة المزعومة وإبلاغهم بفوزهم بالسيارة، زاعماً بتكليفه بإنهاء إجراءات استلام تلك السيارات للفائزين المشتركين بتلك المسابقة بمنطقة العين السخنة، وطالباً من كل مواطن إيداع مبلغ 13 ألف جنيه، بأحد الحسابات البنكية «مصاريف الشحن والإفراج الجمركي».

وتولى الثالث فتح حساب بنكي، باسمه بأحد البنوك لتلقي المبالغ المالية المودعة منهم واقتسامها مع باقي التشكيل، وعقب تقنين الإجراءات وما توافر من معلومات عن تردد المذكورين على أحد ماكينات الصراف الآلي «ATM» بمنطقة الخليفة، بالقاهرة للحصول على المبالغ المالية المستولى عليها.

وأمكن ضبط المتهمان الثاني والثالث، وبتفتيشهما عُثر بحوزة الثاني على هاتف محمول، وعثر بحوزة الثالث على بطاقة دفع إلكتروني منسوبة لأحد البنوك، وكذلك هاتف محمول وبفحص الهاتفين المُشار إليهما بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة تبين قيامهما باستخدام ذات الأسلوب المُشار إليه في الاستيلاء على مبالغ مالية مماثلة لذات المبلغ المستولى عليه من المُبلغ من 4 من المجني عليهم «محددين».

وبسؤالهم قرروا بتعرضهم لواقعة احتيال والاستيلاء على أموالهم، من أفراد التشكيل المُشار إليه، بذات الأسلوب المُتبع مع المجني عليه المُبلغ الأول، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى