ضبط سيدة لإنشائها أكاديمية تعليم وهمية في الجيزة

كتبت – ضحى طعيمة:

ضبطت مباحث الأموال العامة بمديرية امن الجيزة، سيدة لقيامها بالاستيلاء على مبالغ مالية تتراوح ما بين ٢٠ إلى ٥٠ ألف جنيه من المواطنات مقابل حصولهم على شهادات تعليم وهمية، وذلك وفقا لبيان صادر عن وزارة الداخلية أمس السبت.

ومن خلال التحري والبحث أسفرت الجهود أن وراء هذا النشاط «منى.إ.أ» 31 عاما مقيمة في منطقة العجوزة بمحافظة الجيزة، إذا قامت بإنشاء كيان تعليمي وهمي للضيافة الجوية بدون ترخيص في منطقة الدقي، استهدف راغبي الحصول على شهادات جامعية وقامت بالإعلان على مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن مزايا الدراسة الأكاديمية بمنحهم شهادات تخصص معتمدة من الإدارات التعليمية والجامعات المصرية وإحدى الجامعات الأجنبية في خارج البلاد.

وأضافت التحريات أنها أعلنت عن تمكينهم من الالتحاق للعمل بالشركات بالداخل والخارج ثم قامت بتنظيم دورات تدريبية وهمية مدتها من «سنتين إلى ٤ سنين» في مجالات «الضيافة الجوية، والتمريض الجوي، والإعلام، والتنمية البشرية»، وتمكنت بذلك من الاستيلاء على أموالهم.

وجاء ذلك في أعقاب تلقي مباحث الأموال العامة بلاغ من «أميرة.س.ع» طالبة ومقيمة في محافظة الجيزة و٤ أخريات بوقوعهم ضحايا لعمليات احتيال من قبل تلك الأكاديميات والاستيلاء على مبالغ مالية تراوحت ما بين ٢٠ إلى ٥٠ ألف جنية من كل منهم بزعم حصولهم على برامج تدريبية في مجالات التعليم المختلفة والدراسات العليا في التخصصات العلمية المتعددة.

وبعد اتخاذ الإجراءات وضبطها بمقر الأكاديمية عثر بحوزتها على «٣ أكلاشيه، ١٦٤ كارنيه بأسماء ضحاياها منسوب صدروها للأكاديمية، و٤٩ خطاب قبول بأكاديمية التمريض الجوي لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠ تستخدمها في إيهام ضحاياها بأنها تابعة لإحدى الجامعات الأجنبية خارج البلاد، و٢٠٠ طلب التحاق، و٥٨ سيرة ذاتية، و٥٥ إيصال استلام نقدية من ضحاياها لمبالغ مالية تراوحت ما بين ١٥ إلى ٢٠ ألف جنيه مصري للشخص الواحد، ومجموعة من الإعلانات والدورات التي تقدمها والتي تضمن ترشحهم للعمل بكبرى الشركات العالمية.

وبمواجهة المتهمة ٱقرت بنشاطها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، تمهيدا لعرضها على النيابة العامة لتباشر التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *