شباب يتحدون من أجل الترويج للسياحة في الإسكندرية

حوار ـ منة الله جابر:

«لم يتجاوز عمره الـ٢٢ ربيعًا – لكنه استطاع أن يصل إلى إمكانية تنظيم معرض للحفاظ على التراث السكندري، وخاصة الحدائق، كما أنه مدير تنفيذي لمجلة عبر الإنترنت، ويهوى فن «الجرافيتي» فهو من الشباب الطموحة التي نشأت وترعرعت وأحبت الإسكندرية؛ خاصة ما يتعلق بتراثها، إنه الشاب محمد حمدي عبد الموجود الذي حاورته «المنتدى» في السطور التالية…

  • بدايةً متى بدأ معرض زينة الإسكندرية؟

المعرض بدأ ١٥ نوفمبر الماضي وانتهى 30  نوفمبر المنقضي.

  • ما غرض المعرض؟

زيادة الوعي عند الشعب السكندري وأن المصطلح الأخضر ليس الزهور والنجيلة فقط ولكن يمكن للسائح أو المواطن السكندري أن يزور الحدائق في الإسكندرية وكأنه في متحف مفتوح.

  • ما الأساليب التي تستخدم في المعرض؟

نستخدم الصور الجغرافية، والصور القديمة، والمراجع، والمصادر، واسكتشات، وأيضا يستخدموا خرائط مكانية، وخرائط اسمية، بمعنى أنهم يعرضوا تطور أسماء الميادين وأسباب تطورهم.

  • ما الفائدة على مجال السياحية من هذا المعرض؟

عندما يأتي السائح إلى الإسكندرية يريد أن يسأل عن أي مكان للترفيه أو حديقة بتنزه فيها – لكن أهل الإسكندرية يوجهوا السائح إلى المنتزه كأشهر الحدائق الموجودة في الإسكندرية ولكن علي النقيض الأخر يوجد في الإسكندرية ٢٤ ميدان أو حديقة مفتوحة وفي نفس الوقت هي متحف مفتوح، وسوف يحصلوا على هذه المعلومة عندما يكون لدى الناس «الشعب السكندري» الوعي الكامل لدى هذه الأماكن حتى يفيدوا السائح، وهذا دور المعرض.

  • ما أهم الحدائق «الميادين» الموجودة في الإسكندرية؟

«حديقة قصر رأس التين، ميدان سانت كاترين، ميدان محمد علي، ميدان الشهداء (محطة مصر)، الحديقة الدولية، الغابة الترفيهية، انطونيادوس، النزهة، فيكتور عمانويل (جوزيف سموحة)، ميدان سعد زغلول… إلخ».

  • ما الامتيازات التي تقدم من قبل الدولة لأسرة معرض زينة الإسكندرية؟

الدولة لا تقدم أي مساعدات أو امتيازات وكل المحاولات والمقابلات التي كانت مع المسئولين كانت وعود من غير أي تنفيذ على أرض الواقع ونحن ننتظر من وزارة الآثار والسياحة والمحافظة أنهم يعطونا فرصة لنقوم بدور المسئولين عن التسويق للسياحة في الإسكندرية بشكل رسمي وبتعاون مشترك بينا على أرض الواقع.

  • ما موضوع الفاعلية القادمة ؟

هتكون عن الجالية الايطالية في الإسكندرية.

  • أين ترى نفسك وفريقك بعد ٥ سنوات؟

المجلة والفريق كل واحد له هدفه الشخصي، منهم من يريد أن يكون مصور محترف أو باحث على مستوى عالِ أو مخرج أفلام وثائقية، وطموح المجلة خلال الفترة القامة «خلال ٥ سنين» أن يكون لدينا استعلام سياحي كبير يخدم السياحة والترويج للإسكندرية.

  • شايف نفسك فين بعد 5 سنوات؟

شاركت في تجديد مجلد التراث و٥ معارض عن ترويج السياحة والتوثيق وموقع عن السياحة في الإسكندرية ومركز استعلام سياحي ووثقنا مبانِ وأماكن دينية كثيرة ونظمنا أكتر من ٤ ورش للمدارس» ونأمل في المزيد خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *